كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "نحن الآخرون الأولود يوم القيامة، نحن أول الناس دخولا الجنة، بَيْدَ أنهم أوتوا الكَتاب من قَبْلنا، وأوتيناه من بعدهم، فهدانا الله لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه، فهذا اليوم الذي هدانا الله له، والناس لنا فيه تَبعٌ، غداً لليهود، وبعد غدٍ للنصارى".

7693 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة - وعن همام بن منبه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "نحن الآخِرون السابقون يومَ القيامة، بيدَ أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، وأوتيناه من بعدهِم، فهذا يومُهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه، فهدانا الله له، فهم لنا فيه تبع، فاليهود غداً، والنصارى بعد غدٍ".

7694 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "ما من مولودٍ إلا الشيطان يمسه حين يولد، فيستهلَّ صارخاً من مَسَّة الشيطان إياه، إلا مريم وابنها". ثم يقول أبو هريرة: اقرؤا إن شئتم: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.
__________
= تاريخ بغداد 2: 257، من طريق سفيان، عن الأعمش، بنحوه مختصراً. ومضى من وجهين آخرين: 7308، 7393. وانظر: 7123. والحديث التالي لهذا.
(7693) إسناداه صحيحان، وهو مكرر ما قبله. فقد رواه معمر أيضاً عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة. ورواه عن همام بن منبه، عن أبي هريرة. وقد مضى: 7393، عن سفيان بإسنادين: أحدهما عن ابن طاوس، عن أبيه. وسيأتي: 8100 - في صحيفة همام بن منبه - عن عبد الرزاق، عن معمر، عن همام.
(7694) إسناده صحيح، وهو مكرر: 7182. وقد ذكرنا هناك، أن البخاري رواه 8: 159،
ومسلماً 2: 224 - كلاهما من طريق عبد الرزاق، عن عمر.

الصفحة 421