كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

المسيَّب، كذا قال، عن أبي هريرة، قال جاء - وذكر حديث الفزاري عن النبي - صلي الله عليه وسلم -، فقال: ولدت امراتي غلامًا أسود، وهو حينئذ يُعَرِّضُ بِأَنْ يَنْفِيَهُ، فَقَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- "أَلَكَ إِبِلٌ". قَالَ نَعَمْ.
قَالَ: "مَا أَلْوَانُهَا؟ ". قَالَ حُمْر، قَالَ: "أَفِيهَا أَوْرَقُ؟ " قَالَ: نَعَمْ، فِيهَا ذَوْدٌ وُرْقٌ، قَالَ: "مِمَّ ذَاكَ تَرَى؟ " قَالَ؟: مَا أَدْرِى لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ نَزَعَهَا عِرْقٌ. قَالَ: "وَهَذَا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ نَزَعَهُ عِرْقٌ"، وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُ فِي الاِنْتِفَاءِ مِنْهُ.

7747 - حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعْمَر، عن الزهري، حدثنا
__________
(7747) إسناده ضعيف، منقطع، لإبهام الرجل من مزينة الذي روى عنه الزهري. ثم هو بحاله التي هو عليها في هذا الموضع مرسل، لا صلة له في ظاهر الأمر بمسند أبي هريرة. وفوق هذا فهو مختصر جداً، بل هو إشارة رمزية إلى حديث طويل بهذا الإِسناد عن أبي هريرة.
ولا أدري كيف وقع هذا الإرسال وهذا الإيجاز في المسند. فإنه ثابت هكذا في الأصول الثلاثة، وكذلك ثبت على هذه الحال في جامع المسانيد 7: 534.:قد وجدته تامًا مفصلا بي تفسير عبد الرزاق، ص: 58، وكذلك رواه أبو داود: 4450، عن محمَّد بن يحيى، عن عبد الرزاق، بهذا الإِسناد. وعن أحمد بن صالح، عن عنبسة، عن يونس، عن الزهري، ثم ساقه بطوله على لفظ معمر وروايته. ثم رواه أبو داود بعده: 4451، من طريق محمَّد بن سلمة، عن ابن إسحق، عن الزهري، بهذا الإِسناد. ورواه البيهقي 8: 247، من طريق أبي داود هذه، ولم يذكر لفظه، إحالة على رواية أخرى قبله. ورواه الطبري في التفسير 6: 150 (بولاق)، من طريق يونس بن بكرِ، عن ابن إسحق، عن الزهري، بهذا الإِسناد، مطولاً. وكذلك رواه البيقهى 8: 246 - 247، من طريق يونس بن بكير. وتمامًا للرواية، نذكر الحديث هنا عن تفسير عبد الرزاق، بنصه - لأنه الشيخ الذي رواه عنه الإِمام أحمد. ونوثق لفظه ونحققه بالمقابلة برواية أبي داود، من طريق عبد الرزاق. وهذا نص ما في التفسير: "عبد الرزاق، عن عمر، عن الزهري، قال: حدثنا رجل من مُزينة" من جلوس عند ابن المسيب - عن أبي هريرة، قال: زنى رجل من اليهود وامرأة، فقال بعضهم لبعض: اذهبوا بنا إلى هذا النبي -صلي الله عليه وسلم -، فإنه نبي بعث بتخفيفٍ، =

الصفحة 461