كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

بقرةً، ثم كالمهدي شاةً، ثم كالمهدي دجاجةً، ثم كالمهدي" - حسبته قال: "بيضَةً".

7754 - حدثنا علي بن إسحق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، قال: وأخبرني أبو عبد الله الأغر، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "إذا كان يوم الجمعة كان على كل بابٍ"، فذكره، ولم يشك في البيضة.

7755 - حدثنا يزيد، أخبرني ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي عبد الله الأغر، نحوه.

7756 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن محمَّد بن زياد، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله - صلي الله عليه وسلم - وهو على المنبر يقول: "إن في الجمعة ساعةً، وأشار بكفّه كأنه يُقللها، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه".

7757 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن يجيى بن أبي كثير،
__________
(7754) إسناده صحيح، عبد الله: هو ابن المبارك، يونس: هو ابن يزيد الأيلي. والحديث مكرر ما قبله. ورواه مسلم 1: 235، من طريق ابن وهب، عن يونس، عن الزهري، به، نحوه.
(7755) إسناده صحيح، وهو مكرر ما قبله. ورواه البخاري 2: 336، عن آدم، عن ابن أبي ذئب، بهذا الإِسناد، نحوه بمعناه.
(7756) إسناده صحيح، وقد مضى معناه مراراً، من غير وجه، آخرها: 7674.
(7757) إسناده ضعيف، لجهالة أبي إسحق روايه، وإن كان المتن في ذاته صحيحًا، كما سنذكر، إن شاء الله. والحديث ذكره ابن كثير في جامع المسانيد 7: 412، مع الذي بعده هنا.
ثم قال: "تفرد به". يريد أن المسند تفرد به عن الكتب الستة من هذا الوجه. ثم قال: "فلعل أبا إسحق هذا هو الذي بعده. ويحتمل أن يكون غيره. وقد تقدم هذا الحديث، من رواية سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي إسحق مولى زائدة، عن أبي هريرة، =

الصفحة 466