كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

عن رجل يقال له: أبو إسحق، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من غَسَّل ميتًا فليغتسل".

7758 - حدثنا يونس، حدثنا أبان، عن يحيى بن أبي كثير، عن رجل من بني ليث، عن أبي إسحق، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "من غَسَّل ميتًا فليغتسل".
__________
= فالله أعلم". ويريد ابن كثير بـ "الذي بعده" - قوله عقيبه: "أبو إسحق مولى عبد الله بن الحرث عن أبي هريرة: هو إسحق، تقدم". وسنبين ما يشير إليه ابن كثير بعد ذلك - في التخريج، في الحديث التالي، إن شاء الله. وأما قول ابن كثير "عن أبي إسحق مولى زائدة فإن فيه خطأ من الناسخين، صوابه "عن إسحق مولى زائدة". فاسمه "إسحق"، وكنيته "أبو عبد الله"، كما مضت ترجمته في 7673.
(7758) إسناده ضعيف، لجهالة أبي إسحق أيضًا، ولزيادة الجهالة بإبهام الرجل من بني ليث، الروايه عن أبي إسحق. يونس: هو ابن محمَّد المؤدب، الحافظ، شيخ أحمد. أبان: هو ابن يزيد العطار. وقد أشار البخاري في الكبير 1/ 1/396 - 397، إلى هذه الرواية والتي قبلها - ضمن ترجمة "إسحق مولى زائدة" - فقال: "وقال معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي إسحق، عن أبي هريرة، عن النبي -صلي الله عليه وسلم -. فهذه إشارة إلى الرواية السابقة: 7757. ثم قال: "وقال لنا موسى بن إسماعيل، عن أبان، عن يحيى، عن رجل من بني ليث، عن أبي إسحق، عن أبي هريرة، عن النبي -صلي الله عليه وسلم -مثله. وهذه إشارة إلى هذه الرواية: 7758. وأما الرواية التي أشار إليها ابن كثير، رواية "سهيل، عن أبيه، عن إسحق مولى زائدة"، فإنها ليست في المسند، بعد طول البحث والتتبع، وإنما الذي فيه، رواية سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، مباشرة، دون واسطة "إسحق مولى زائدة"، وقد مضت: 7675. وذكرنا هناك الإشارة إلى الرواية التي أشار إليها ابن كثير، وأنها في سنن أبي داود: 6312، وعند البخاري في الكبير1/ 1/396 - 397. ونزيد هنا أن البيهقي رواه 1: 301، من طريق أبي داود. وأما متن الحديث، فإنه صحيح في ذاته. لوروده بأسانيد أخر صحاح، كما بينا من قبل.

الصفحة 467