كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: نهى رسول الله -صلي الله عليه وسلم - أن يُتَعَجَّلَ شهر رمضان بصوم يوم أويومين، إلا رجلٌ كان يصوم صيامًا فيأتي ذلك على صيامه.

7767 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن الزهري، عن ابن
__________
(7767) إسناده صحيح، على خطأ في أحد رواته، كما سنذكر، إن شاء الله. ابن أبي أنيس: هكذا ثبت في الأصول الثلاثة، بالتصغير، بياء بين النون والسين. ولا يوجد راو بهذا الاسم - فيما أعلم - وأنا أرجع أن الخطأ وقع من القطعي أو من بعده من رواة المسند عنه. فإنه خطأ قديم، أثبته ابن كثير في جامع المسانيد 7: 528 - هذا الإسناد والأسانيد الثلاثة بعده. وجعله في أواخر مسند أبي هريرة، بعد (الكنى) و (الأبناء) - في فصل عقده بعنوان: (الآباء عن أبي هريرة). يذكر فيه الرواة الذين لم تعرف أسماؤهم ورووا عن آبائهم عن أبي هريرة. فعنون لهذا الراوي بعنوان "ابن أبي أنيس عن أبيه عنه" - يعني عن أبي هريرة. ولم يذكر هذه الأسانيد في موضعها الصحيح، في رواية "مالك ابن أبي عامر الأصبحي حليف بني تيم" عن أبي هريرة 7: 332. وما أظن ابن كثير عجز عن تحقيق هذا الإِسناد، وتحقيق اسم هذا الرواي على صوابه. ولكنه هكذا وجده في نسخ المسند كما وجدناه، فأثبته على ما وجده. ولعله أرجأ تحقيقه إلى إعادة النظر في الكتاب لاستيفاء ما فاته فيه، وهو - رحمه الله- لم يتم تأليف الكتاب، كما هو معروف.
وصواب اسم هذا الراوي: "ابن أبي أنس" - بالتكبير - بفتح الهمزة والنون وبدون ياء.
وهو: نافع بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحرث، الأصبحي. وهو عم الإِمام مالك بن أنس. وكنيته: "أبو سهيل"، وكنية أبيه "مالك": "أبو أنس". فهو: نافع بن أبي أنس. وقد سبق توثيقه: 1390، وهو من أقران الزهري، بل تأخر في الوفاة عن الزهري، كما جزم بذلك الحافظ في الفتح 4: 97. وهو مترجم في التاريخ الكبير للبخاري 4/ 2/ 86. والجرح والتعديل لابن أبي حاتم 4/ 1/453. ورجال الصحيحين، ص: 528. فهذا هو صواب اسمه: "ابن أبي أنس" - كما ثبت في سائر الروايات التي سنشير إليها في تخريج الحديث، إن شاء الله. أبوه: أبو أنس مالك بن أبي عامر، جد
الإِمام مالك. سبق توثيقه: 1390. ونزيد هنا أنه ترجمه ابن سعد في الطبقات 5: 45. =

الصفحة 470