كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

7772 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة: أن رجلاً جاء إلى النبي - صلي الله عليه وسلم -، فقال: هَلَكْتُ يا رسول الله، قال: "وما ذاك؟ " قال: واقعتُ أهلي في رمضان، فقال النبي -صلي الله عليه وسلم -: "أتجد رقبةً؟ " قال: لا، قال: "أتستطعُ أن تصوم شهرين متتابعين؟ " قال: لا يا رسول الله، قال: "أفِلا تُطعمُ ستين مسكيناً؟ "
قال: لا أجد يا رسول الله، قال: فأُتِيَ النبيُّ -صلي الله عليه وسلم -بعرْقٍ، والعرق: المكْتَل، فيه تَمْرٌ، قَالَ: "اذْهَبْ فَتَصَدَّقْ بِهَا"، فَقَالَ: علَى أَفْقَرَ مِنِّى؟ وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ إِلَيْهِ مِنَّا، فَضَحِكَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-، ثُمَّ قَالَ: "اذْهَبْ بِهِ إِلَى أَهْلِكَ".

7773 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لا تواصلوا"، قالوا: يا رسول الله، إنك تواصل؟ قال: "إني لستُ مِثْلَكم، إني أَبيتُ يُطْعمني ربي ويَسقيني"، قال: فلم ينتهوا عن الوصَال، فواصل بهم النبي -صلي الله عليه وسلم - يومين وليلتين، ثم رأَوُا الهلال، فقال النبي - صلي الله عليه وسلم -: "لو تأخر الهلال لزدْتُكم"، كالمنكل بهم.

7774 - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر - وعبد الأعلى عن
__________
(7772) إسناده صحيح، وقد رواه البيهقي 4: 222 - 223، عن الحاكم، عن القطيعي - راوي المسند - عن عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإِسناد. وهو مكرر: 7288، ومطول: 7678. وقد فصلنا القول في تخريجه، في أولهما، وأشرنا إلى هذا هناك.
(7773) إسناده صجهح، ورواه البخاري 13: 234، من طريق معمر، عن الزهري، بهذا الإِسناد، نحوه. ورواه أيضاً 4: 179. مطولاً قليلاً، من رواية شُعيب، عن الزهري. ورواه مسلم 1: 303 - 304، من طريق يونس، عن الزهري، مطولاً. وقد مضى النهي عن الوصال مراراً، آخرها: 7539.
(7774) إسناده صحيح، ورواه مسلم 1: 210، عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، بهذا =

الصفحة 475