كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 7)

حدثني عبد الله بن الفضل، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - كان يتعوذ من أربع: من عذاب جهنم، وعذاب القبر، وفتنة المحيا والممات، وفتنة الدجال.

7858 - حدثنا زيد بن الحباب، حدثني سفيان، عن سماك بن
__________
= عبد الله بن الفضل بن العباس بن ربيعة الهاشمي المدني: مضى في: 1888. ونزيد هنا أنه أخرج له الجماعة. وترجمه ابن أبي حاتم 2/ 2/136. والحديث مضى نحو معناه: 2342 - أثناء مسند ابن عباس، عن إسماعيل بن عمر، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. وروى النسائي 2: 320، معناه، من رواية ابن القاسم، عن مالك. ومضى معناه - بصيغة الأمر: 7236، من رواية محمَّد بن أبي عائشة، عن أبي هريرة.
(7858) إسناده صحيح، مالك بن ظالم: تابعي ثقة. ترجمه البخاري في الكبير 4/ 1/309، وقال: "سمع أبا هريرة". وترجمه ابن أبي حاتم 4/ 1/211. ولم يذكر- هو ولا البخاري- فيه مطعنًا. وذكره ابن حبان في الثقات، ص: 331. وقال بعضهم فيه "عبد الله بن ظالم" - كما سيأتي في التخريج. وهو سهو ممن سماه بهذا. فعبد الله بن ظالم تابعي غير هذا. وقد فرق بينهما البخاري وابن أبي حاتم. وقال عمرو بن علي الفلاس: "الصحيح مالك بن ظالم". وقد رمز في التهذيب على اسم "مالك بن ظالم"
برمزي مسلم والنسائي. وهو خطأ في رمز مسلم، فإنه لم يخرج له يقينًا. ومن عجيب أن ليست له ترجمة في التقريب، ولا في الخلاصة! فالظاهر أنه من زيادات الحافظ في تهذيب التهذيب على التهذيب الكبير للمزي. والحديث سيأتي: 8020، 10297، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن سماك، عن عبد الله بن ظالم. ورواه الحاكم في المستدرك 4: 470، من طريق الحسين بن حفص، عن الثوري، عن سماك بن حرب، "عن مالك كن ظالم". وقال: "هذا حديث صحيح الإِسناد، ولم يخرجاه". فالظاهر أن السهو من عبد الرحمن بن مهدي؛ لأن رواية زيد بن الحباب - هنا - ورواية حسين بن حفص، عند الحاكم، كلاهما عن الثوري، فيهما "مالك بن =

الصفحة 515