كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8618 - حدثنا يونس، حدثنا حمّاد يعني ابن زيد عن العباس بن فروخ الجريري قال: سمعت أبا عثمان النهدي يقول: تضيفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه يعتقبون الليل أثلاثًا، يصلي هذا ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا ثم يرقد ويوقظ هذا، قال: قلت: يا أبا هريرة كيف تصوم؟ قال: أما أنا فأصوم من أول الشهر ثلاثاً، فإن حدث لي حادث كان آخر شهري. قال وسمعت أبا هريرة يقول: قسم رسول الله-صلي الله عليه وسلم- يوماً بين أصحابه تمراً، فأصابتني سبع تمرات إحداهن حشفة، وما فيهن شيء أعجب إلى منها أنها شدت مضاغي.

8619 - حدثنا يونس، ثنا محمَّد، ثنا حمّاد يعني ابن زيد عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة أن امرأة سوداء أو رجلاً كان يقم المسجد، تفقده رسول الله -صلي الله عليه وسلم -فسأل عنه. فقالوا مات، فقال: "ألا كنتم آذنتموني به؟ " قالوا: إنه كان قال. فقال: "دلوني على قبره". فدلوه. فأتى قبره فصلى عليه.

8620 - حدثنا يونس، ثنا إبراهيم، يعني ابن سعد عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "منزلنا غداً إن شاء الله بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر".
__________
(8618) العباس بن فروخ الجريري، بصري، روى عن أبي عثمان النهدي، وعمرو بن شُعيب، وروى عنه شُعبة والحمادان، ثقة، وقد مات كهلا بعد العشرين ومائة.
(8619) رواه البخاري في الصلاة عن سليمان بن حرب وأحمد بن واقد وفي الجنائز عن محمَّد بن الفضل، ورواه مسلم في الجنائز عن أبي الربيع الزهراني وأبي كامل الجحدري، ورواه أبو داود عن سليمان بن حرب ومسدد، ورواه ابن ماجة عن أحمد بن عبده، ومعنى يقم: أي يتبع القمامة بضم القاف وهي الكناسة فيزيلها، لينظف المسجد.
(8620) إبراهيم بن سعد الزهري العوفي، أبو إسحق المدني روى عن أبيه والزهري، وروى عنه: ابن مهدي وأحمد ولوين وخلق، توفي سنة 183، وكان من كبار العلماء.

الصفحة 372