كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8621 - حدثنا عبد الوهاب الخفاف، ثنا محمَّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن فاطمة جاءت أبا بكر وعمر تطلب ميراثها من رسول الله -صلي الله عليه وسلم -، فقالا لها: سمعنا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -يقول: "إني لا أورث".

8622 - حدثنا حسن ثنا حمّاد بن سلمة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لا يجتمع في النار اجتماعاً يضر، مؤمن قتل كافرًا ثم سدد بعده".

8623 - حدثنا حسن، حدثنا حمّاد بن سلمة عن علي بن الحكم عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة أن رسول الله قال: "من سئل عن علم فكتمه، ألجمه الله عَزَّ وَجَلَّ بلجام من نار".

8624 - حدثنا حسن وعفان قالا: حدثنا حمّاد بن سلمة عن
__________
(8621) محمَّد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي، روى عن أبيه وأبي سلمة، وروى عنه: شُعبة ومالك ومحمد الأنصاري، قال أبو حاتم: يكتب حديثه، وقال النسائي وغيره: ليس به بأس مات سنة 144. قال الذهبي في الميزان عنه: شيخ مشهور، حسن الحديث، ثم قال: ابن عدي روى عنه مالك في الموطأ وغيره وأرجو أنه لا بأس به.
روى السيوطي بنحوه بلفظ: "لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبداً" وأشار إلى صحته في الجامع الصغير, ورواه مسلم، وأبو داود عن أبي هريرة.
(8623) رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة والحاكم، عن أبي هريرة، وأشار السيوطي إلى صحته، في الجامع الصغير وصححه الحاكم وابن حبان من حديث أبي هريرة، وقال
الترمذي: "إنه حسن صحيح " ورواه بلفظ: "من كتم علماً يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار"
(8624) إسناده حسن، رو اه ابن ماجة، عن أبي هريرة، والسيوطي في الجامع الصغير" وأشار إلى
أنه حديث حسن. وقال العسكري: أراد به الحث على إظهارأحسن ما يستمع والنهي عن الحديث بما يستقبح.

الصفحة 373