كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

علي بن زيد عن أوس بن خالد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: "مثل الذي يجلس فيسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما سمع، كمثل رجل أتى راعياً فقال: يا راعي، اجزر لي شاة من غنمك. قال اذهب فخذ بأُذن خيرها فذهب فأخذ بأُذن كلب الغنم".

8625 - حدثنا حسن وصفان المعنى قالا: حدثنا حمّاد عن علي بن زيد وقال عفان: حدثنا حمّاد، أنبأنا علي بن زيد عن أبي الصلت عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ليلة أسري بي لما انتهينا إلى السماء السابعة فنظرت فوق - قال عفان فوقي - فإذا أنا برعد وبرق وصواعق، قال: فأتيت على قوم بطونهم كالبيوت، فيها الحيات ترى من خارج بطونهم، قلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة الربا، فلما نزلت إلى السماء الدنيا، نظرت أسفل مني، فإذا أنا برهج ودخان وأصوات، فقلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم ألا يتفكروا في ملكوت السموات والأرض، ولولا ذلك لرأوا العجائب".

8626 - حدثنا حسن بن موسى وأبو كامل قالا: حدثنا حمّاد بن سلمة عن محمَّد بن عمرو بن علقمة أبي مسلمة عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "ابنا العاص مؤمنان يعني هشام وعمرو".

8627 - حدثنا عفان، حدثنا حمّاد بن سلمة أنبأنا محمَّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ابنا العاص مؤمنان".
__________
(8625) أبو الصلت، هو علي بن زيد بن جدعان، روى عن أبي هريرة، وروى عنه ابن جدعان.
(8626) مكرر رقم: 8029.
(8627) مختصررفم: 8029.

الصفحة 374