كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8628 - حدثنا حسن، حدثنا حمّاد بن سلمة عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة عن سعيد بن يسارعن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - كان يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن اظلم أو أُظلم".

8629 - حدثنا حسن، حدثنا حمّاد بن سلمة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله-صلي الله عليه وسلم-: "خير صفوف الرجال المقدم، وشر صفوف الرجال المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشر صفوف النساء المقدم".

8630 - حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حمّاد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "الضيافة ثلاثة أيام، في سوى ذلك فهو صدقة".
__________
(8628) رواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجة، والحاكم عن أبي هريرة، وأشار السيوطي في الجامع الصغير إلى أنه حديث حسن وهذا الحديث مكرر رقم: 8039.
(8629) رواه مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، عن أبي هريرة، والطبراني في الكبير عن أبي أمامة، وعن ابن عباس، والسيوطي في الجامع الصغير، وأشار إلى أنه حديث صحيح.
(8630) رواه السيوطي في الجامع الصغير ولفظه: "الضيافة ثلاثة أيام في زاد فهو صدقة" رواه أبو يعلى في مسنده عن أبي سعيد البزار عن ابن عمر، ورواه الطبراني في الأوسط عن ابن عباس. وروي بلفظ: "الضيافة ثلاثة اً يام في زاد فهو صدقة، وكل معروف صدقة"رواه البزار عن ابن مسعود، وبلفظ "الضيافة ثلاث ليال حق لازم، في سوى ذلك فهو صدقة" البارودي وابن قانع، والطبراني في الكبير، والضياء عن الثلب بن ثعلبة، وأشار السيوطي إلى هذا الأخير بأنه ضعيف. وهناك رواية أخرى بلفظ: "الضيافة ثلاثة أيام، في زاد فهو صدقة" وعلى الضيف أن يتحول بعد ثلاثة أيام، رواه ابن أبي الدنيا في قرى الضيف عن أبي هريرة، وأشار السيوطي إلى صحة الحديث.

الصفحة 375