كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

بالشهوات ثم قال: يا جبريل اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها فقال: يا رب وعزتك لقد خشيت إلا يبقى أحد إلا دخلها".

8634 - حدثنا حسن، حدثنا حمّاد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -كان يقول إذا أصبح: "اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير".

8635 - حدثنا حسن، حدثنا حمّاد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن سلمان الأغر عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم -، وحميد وثابت البناني، وصالح بن ذكران عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - فيما يحكي عن ربه عَزَّ وَجَلَّ أنه قال: "من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ من الناس ذكرته في ملأ أكثرُ منهم وأطيب".

8636 - حدثنا حسن، وصفان قالا: حدثنا حمّاد بن سلمة قال عفان في حديثه حدثنا أبو شأن عن عثمان بن أبي سودة عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "إذ عاد المسلم أخاه أو زاره" قال حسن: "في الله عز وجل، يقول الله عز وجل: طبن وطاب ممشاك، وتبوأت منزلا في الجنة".
قال عفان "من الجنة منزلا". قال حسن: "في الله" ولم يقله عفان.
__________
(8634) رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن، وآخره: "وإليك النشور".
(8635) رواه البخاري ومسلم، بعض حديث أوله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: يقول الله تعالى "أنا عند ظن عبدي في وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم" متفق عليه.
(8636) رواه الترمذي بلفظ: "من عاد مريضًا وزار أخاً له في الله، ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا" وقال الترمذي: حديث حسن، وفي بعض النسخ غريب والحديث مكرر: 8517.

الصفحة 377