كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8637 - حدثنا حسن وأحمد بن عبد الملك قالا: حدثنا زهير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "إذا لبستم وإذا توضأتم فابدأوا بأيامنكم " وقال أحمد "بميامنكم".

8638 - حدثنا حسن، حدثنا شيبان عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة قال: إنما كان طعامنا مع رسول الله -صلي الله عليه وسلم -الأسودان: التمر والماء. والله ما كنا نرى سمراءكم هذه، ولا ندري ماهى، وإنما كان لباسنا مع رسول الله - صلي الله عليه وسلم - النمار، يعني برد الأعراب.

8639 - حدثنا أبو المنذر، ثنا كامل أبو العلاء قال: زعم أبو صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "تعوذوا بالله من رأس السبعين وإمارة الصبيان".

8640 - حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا شريك عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيخا يريه خير له من أن يمتلئ شعراً".

8641 - حدثنا حسن، ثنا سكين قال: حدثنا حفص بن خالد،
__________
(8637) إسناده صحيح، رواه أبو داود، وابن حبان في صحيحه، عن أبي هريرة والسيوطي في الجامع الصغير وأشار إلى صحته.
(8638) شيبان بن عبد الرحمن النحوي المؤدب التميمي مولاهم البصري أبو معاوية سمع الحسن ويحيى بن أبي كثير، وروى عنه: ابن مهدي وعلي بن الجعد توفى سنة 164.
(8639) أبو صالح مولى ضباعة، روى عن أبي هريرة، وروى عنه كامل أبو العلاء، وثق.
(8640) رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، عن أبي هريرة، وأشار السيوطي في الجامع الصغير إلى أنه صحيح.
(8641) رواه مسلم في كتاب الأشربة، والحنتم: هي الجرة الخضراء، والدباء: الإناء المعمول من =

الصفحة 378