كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

الحسن عن أبي هريرة قال قال: رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يرى أن تبلغ حيث بلغت، يهوى بها في النار سبعين خريفاً".

8644 - حدثنا حسن، حدثنا زهير عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم - "من قتل الوزغ في الضربة الأولى فله كذا وكذا من حسنة، ومن قتله في الثانية فله كذا وكذا من حسنة ومن قتله في الثالثة فله كذا وكذا" قال سهيل: الأولى أكثرُ.

8645 - حدثنا حسن حدثنا زهير، حدثنا أبو ببج أن عمرو بن ميمون حدَّثه قال: قال أبو هريرة: قال لي رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "يا أبا هريرة ألا أدلك عى كلمة من كنز الجنة"؟ قال: قلت نعم، فداك أبي وأمي. قال: "تقول: لا قوة إلا بالله".

8646 - حدثنا حسن، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من آتاه الله مالاً
__________
= بن الحرث، وأشار السيوطي إلى أنه صحيح.
(8644) روى السيوطي في الجامع الصغير: "من قتل وزغا كفر الله عنه سبع خطيئات" رواه الطبراني في الأوسط عن عائشة وأشار السيوطي إلى أنه حسن، وروى: "من قتل حية فله سبع حسنات، ومن قتل وزغة فله حسنة" رواه ابن حبان في صحيحه عن ابن مسعود و"الوزغ" جمع وزغه وهي دويبة وتجمع على أوزاغ ووزغان بكسر الواو، ويقال لها: سام ابرحي، ورواه مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة.
(8645) "أبو بلج": بفتح الباء وسكون اللام، الفزاري يحيى بن سليم، أو ابن أبي سليم، روى: عن أبيه، وعمرو بن ميمون الأودي، وروى عنه: شُعبة وهشيم، وثقه ابن معين، والدرارقطني، وقال أبو حاتم: لا بأس به، وقال البخاري: فيه نظر.
(8646) عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار المدني، روى عن أبيه، وزيد بن أسلم، وروى عنه: القطان وعلي بن الجعد قال أبو حاتم: فيه لين، وهذا الحديث رواه البخاري ومسلم =

الصفحة 380