كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

نافع بن مالك بن أبي عامر عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين".

8670 - حدثنا سليمان، حدثنا إسماعيل، أخبرني أبو سهيل نافع بن مالك بن أبي عامر عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان".

8671 - حدثنا سليمان، أنبأنا إسماعيل، حدثني محمَّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "لا عمري فمن أعمر شيئاً فهو له".

8672 - حدثنا سليمان، أخبرني محمَّد أنه سمع أبا عبد الله، القراظ يصيح في المسجد يقول: أخبرني أبو هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "من أراد أهل المدينة بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء"
__________
ولفظهم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن" ورواه النسائي والحاكم بنحو هذا اللفظ، وقال الحاكم: صحيح على شرطهما ومعنى "صفدت"، بضم الصاد وتشديد الفاء أي: شدت بالأغلال.
(8670) إسناده صحيح، رواه البخاري، ومسلم، وزاد مسلم في رواية "وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم " ورواه أبو يعلى من حديث أنس، ولفظه: قال: يسمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وحج واعتمر وقال إني مسلم".
(8671) إسناده صحيح، رواه مسلم، ومالك في الموطأ، والعمري: تتوجه للذات كسائر الهبات، وعند مالك والشافعي في القديم: إلى المنفعة، وإذ! كان لشخصين داران، لكل دار، فيقول كل واحد منهما لصاحبه: إن من قبلي فهما لي وإن من قبلك فهما لك: سميت هذه "الرقبي" وهذه لا تصح عند مالك [الزرقاني ج4 ص 48".
(8672) ر واه مسلم، وابن ماجة، عن أبي هريرة، 4 مسلم عن سعد ورمز له السيوطي بالصحة في
الجامع الصغير.

الصفحة 388