كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8673 - حدثنا إسحق بن عيسى، حدثنا عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ثلاث كلهن حق على كل مسلم: عيادة المريض واتباع الجنائز، وتشميت العاطس إذا حمد الله عز وجل".

8674 - حدثنا إسحق، حدثني أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "إذا تمنى أحدكم فلينظر ما يتمنى فإنه لا يدري ما يكتب له من أمنيته".

8675 - حدثنا إسحق، حدثنا عبد الرحمن بن زيد عن أبيه عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من صام يوماً في سبيل الله باعده الله من جهنم سبعين خريفاً".

8676 - حدثنا إسحق، حدثنا محمَّد بن عمار مؤذن مسجد رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: سمعت سعيد المقبري يقول: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم-: "إن خير الكسب كسب يدي عامل إذا نصح".
__________
(8673) إسناده صحيح، رواه البخاري في الأدب عن أبي هريرة، والسيوطي في الجامع الصغير ورمز إلى أنه حديث حسن.
(8674) إسناده صحيح، رواه البخاري في الأدب، ورواه البيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بأنه حديث حسن.
(8675) إسناده ضعيف، لضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، رواه البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي عن أبي سعيد ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة.
(8676) رواه السيوطي في الجامع الصغير، ورمز له بالحسن ذكره بلفظ: "خير الكسب.
والحديث مكرر رقم: 8393.

الصفحة 389