كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8677 - حدثنا إسحق، حدثنا يحيى بن سليم، سمعت إسماعيل بن أمية يحدث عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "قال الله عز وجل: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، ومن كنت خصمه خصمته: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يوفه أجره".

8678 - حدثنا إسحق، ثنا ابن لهيعة عن أبي الأسود قال: سألت سليمان بن يسار عن السبق، فقال: حدثني أبو صالح قال: سمعت أبا هريرة قال: سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "لا سبق إلا في خف أو حافر".

8679 - حدثنا إسحق، أنا ابن لهيعة عن الحسن بن ثوبان عن موسى بن لردان عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - كان إذا ودع أحداً قال: "استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك".

8680 - حدثنا محمَّد بن عبد الله بن الزُّبير، حدثنا أبان - ينجس ابن عبد الله البجلي، حدثني مولى لأبي هريرة قال: سمعت أبا هريرة يقول:
__________
(8677) رواه ابن ماجة عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير إلى أنه حديث حسن.
(8678) إسناده صحيح، رواه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة عن أبي هريرة، ورمز له
السيوطي بالصحة.
(8679) إسناده صحيح، رواه الترمذي، والنسائي، وابن ماجة، والحاكم عن ابن عمر ورمز له السيوطي بالصحة في الجامع الصغير.
(8680) روعي الدارمي بنحوه، والبخاري ومسلم، والطحاوي مختصرًا، والبيهقي من عدة طرق، ومالك في الموطأ، قال محمَّد: ونرى المسح للمقيم يومًا وليلة وثلاثة أيام ولياليها للمسافر، وقال مالك بن أنس: لا يمسح المقيم على الخفين، وعامة هذه الآثار التي روى مالك في المسح إنما هي في المقيم، ثم قال: لا يمسح المقيم على الخفين وقد روى عن علي أنه =

الصفحة 390