كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8688 - حدثنا يحيى بن أبي بُكير، ثنا زهير - يعني ابن محمَّد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - أنه قال: "ليس السنة بألا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا ثم تمطروا فلا تنبت الأرض شيئاً".

8689 - حدثنا يحيى بن أبي بكير، ثنا زهير بن محمَّد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "إن لله عَزَّ وَجَلَّ ملائكة فضلا، يتبعون مجالس الذكر، يجتمعون عند الذكر، فإذا مروا بمجلم علا بعضهم على بعض حتى يبلغوا العريق، فيقول الله عز وجل لهم، وهو أعلم: من أين جئتم؟ فيقولون من عند عبيد لك يسألونك الجنة ويتعوذون بك من النار ويستغفرونك. فيقول: يسألوني جنتي هل رأَوها؟ فيكف لو رأَوها؟ ويتعوذون من نار جهنم فكيف لو رأوها؟ فإني قد غفرت لهم. فيقولون: ربنا، إن فيهم عبدك الخطاء فلاناً مرَّ بهم لحاجة له فجلس إليهم، فقال الله عز وجل: أولئك الجلساء لا يشقى بهم جليسهم".

8690 - حدثنا حسن بن موسى ثنا حمّاد بن سلمة ثنا سهيل
__________
(8688) زهير بن محمَّد التميمي المروزي أبو المنذر، جاور ونزل الشام، روى عن عمرو بن شُعيب، وابن أبي مليكة، وابن المنكدر، وروي عنه ابن مهدي ويحيى بن أبي بكير، ثقة يغرب ويأتي ينكر، توفي سنة 162.
(8689) رواه البخاري ومسلم، ويحيى بن أبي بكير العبدي، قاضي كرمان روى عن شُعبة، وفضيل بن مرزوق، وروى عنه محمَّد بن المثنى والحارث بن أبي أسامة، ثقة مات سنة 208.
(8690) الحسن بن موسى الأشيب أبو على البغدادي قاضي حمص وطبرستان والموصل، روى عن ابن أبي ذئب وشعبة، وروى عنه الصاغاني وبشير بن موسى، ثقة. مات سنة 209 بالري، والحديث مضى تخريجه.

الصفحة 393