كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "إن لله عَزَّ وَجَلَّ ملائكة سيارة فضلا، يلتمسون مجالس الذكر" فذكر نحوه.

8691 - حدثنا يحيى بن أبي بكير ثنا زهير بن محمَّد عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - كان يرى عضلة ساقه من تحت إزاره إذا اتزر.

8692 - حدثنا يحيى بن أبي بكير ثنا زهير بن محمَّد عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -أنه قال: "سألت ربي عز وجل، فوعدني أن يدخل من أمتي سبعين ألفا على صورة القمر ليلة البدر، فاستزدت فزادني مع كل ألف سبعين ألفا، فقلت أي رب إن لم يكن هؤلاء مهاجري أمتي قال إذن أكملهم لك من الأعراب".

8693 - حدثنا سليمان بن داود -يعني الطيالسي-، ثنا صدقة بن موسى السلمي الدقيقي، ثنا محمَّد بن واسع عن شتير بن نهار عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم- قال: "قال ربكم عز وجل: لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل، وأطلعت عليهم الشمس بالنهار، ولما
__________
(8691) "العضل": جمع عضلة الساق، وكل لحمة مجتمعة ممتلئة مكتنزة في عصبة فهي عضلة.
(8692) روى السيوطي بنحوه في الجامع الصغير، ولفظه: (سألت الله الشفاعة لأمتي، فقال: لك سبعون ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، قلت: رب زدني، فحثا لي بيديه مرتين، وعن يمينه وعن شماله) - رواه هناد وعن أبي هريرة ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بأنه حديث صحيح.
(8693) إسناده حسن، رواه الحاكم عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة.
وفي المخطوطة: "سمير" بدل شتير.

الصفحة 394