كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8698 - حدثنا أبو جعفر المدائني، أنا عبد الصمد بن حبيب الأزدي عن أبيه حبيب بن عبد الله عن شبيل بن عوف عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول لثوبان: "كيف أنت يا ثوبان إذا تداعت عليكم الأم كتداعيكم على قصعة الطعام يصيبون منه؟ " قال ثوبان بأبي وأمي يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -أمن قلة بنا؟ قال: "لا، أنتم يومئذ كثير، ولكن يلقى في قلوبكم
الوهن". قالوا: وما الوهن يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "حبكم الدنيا وكراهيتكم القتال".

8699 - حدثنا أبو جعفر، أنا عباد عن محمَّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - أنه كان يقبل الهدية، ولا يقبل الصدقة.

8700 - حدثنا أبو جعفر، أنا عباد بن العوام عن هشام بن حسان عن محمَّد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "الصلوات الخصر، والجمعة إلى الجمعة، كفارات لما بينهن ما اجتنبن الكبائر".
__________
الله والصلاة علي فهو أقطع، أبنر، ممحوق من كل بركة" رواه الرهاوي عن أبي هريرة.
(8698) إسناده حسن، لولا جهالة حال حبيب بن عبد الله وهو من التابعين.
(8699) هذا الحديث و 8700 و 8701 و 8702 كلها رواها أحمد عن شيخه أبي جعفر محمَّد بن جعفر المدائني وهو ثقة وقد ضعفه بعض العلماء منهم أحمد نفسه قال فيه: "ذاك الذي بالمدائن محمَّد بن جعفر سمعت منه ولكن لم أرو عنه قط ولا أحدث عنه بشيء أبدًا" روى السيوطي "كان يقبل الهدية ويثيب عليها"رواه البخاري وأبو داود والترمذي عن عائشة.
(8700) رواه مسلم والترمذي عن أبي هريرة ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة ولفظه: "الصلوات الخصوالجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبن الكبائر".

الصفحة 396