كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "إن الله عَزَّ وَجَلَّ رضي لكم ثلاثاً، وكره لكم ثلاثاً: رضي لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئاً، وأن تنصحوا لمن ولاّه الله أمركم، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا وكره لكم قيل وقال، وَكثرة السؤال، وإضاعة المال".

8704 - سل من مكي بن إبراهيم، ثنا عبد الله، يعني ابن سعيد، عن سمى عن أبي صارح عن أبي هريرة قال قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، من قالها عشر مرات حين يصبح كتب له بها مائة حسنة،
ومحي عنه بها مائة سيئة، وكانت له عدل رقبة، وحفظ بها يومئذ حتى يمسي. ومن قال مثل ذلك حين يمسي كان له مثل ذلك".

8705 - حدثنا مكي، ثنا هاشم بن هاشم عن إسحق بن الحرث بن عبد الله بن كنانة عن أبي هريرة قال: خرجنا مع رسول الله -صلي الله عليه وسلم - حتى إذا كنا تحت ثنية لفت طلع علينا خالد بن الوليد من الثنية، فقال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -لأبي هريرة: "انظر من هذا؟ " قال أبو هريرة: خالد بن الوليد فقال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -"نعم عبد الله هذا".
__________
(8704) روى السيوطي بنحوه في الجامع الصغير: "من قال لا إله إلا الله" نفعته يوما من دهره، يصيبه قبل ذلك ما أصابه" رواه البزار، والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة ورمز له السيوطي بالحسن، وروي: "من قال لا إله إلا الله مخلصًا دخل الجنة" رواه البزار عن أبي سعيد ورمز له السيوطي بالصحة.
(8705) إسناده صحيح، مكي بن إبراهيم أبو السكن الحنظلي البلخي الحافظ، روى عن يزيد بن أبي عبيد، وجعفر بن محمَّد، وروى عنه البخاري ومعمر بن محمَّد وإبراهيم بن زهير الحلواني. قال عبد الصمد بن الفضل: سمعته يقول: حججت ستين حجة ... وكتبت عن سبعة عشر تابعيًا، مات ببلخ سنة 215 في نصف شعبان.

الصفحة 398