كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8706 - حدثنا مكي، ثنا عبد الله بن سعيد عن عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "منبري هذا على ترعة من ترع الجنة".

8707 - حدثنا إسماعيل بن عمرو وأبو نعيم قالا: ثنا داود بن قيس حدثني أبو سعيد مولى عبد الله بن عامر بن كريز عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "لا تناجشوا, ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا تحاسدوا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم، أخو المسلم لا يظلمه، ولا يحقره، ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام: دمه، قال إسماعيل في حديثه: وماله، وعرضه، التقوى ها هنا، التقوى ها هنا، يشير إلى صدره، ثلاثاً. حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم".

8708 - حدثنا إبراهيم بن إسحق، ثنا ابن مبارك عن أسامة بن زيد عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قيل: يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -إنك تداعبنا قال: "إني لا أقول إلا حقا".
__________
(8706) إسناده صحيح، عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف روى عن ابن المسيب وأبي صالح - السمان -، وروى عنه: مالك والدراوردي، ثقة.
(8707) أخرج السيوطي "المسلم أخو المسلم" في الجامع الصغير ورمز له بالحسن، ورواه أبو داود.
وروى البخاري ومسلم، بلفظ: "لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث" متفق عليه، عن أنس وفي رواية لمسلم، زيادة "ولا تهاجروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض". والتباغض: الكراهية من الجانبين، والحسد: تمنى زوال النعمة عن مستحقيها، والتدابر: التباعد بالأجسام إعراضاً عند الملاقاة، والتقاطع: ترك التواصل والزيارة.
(8708) رواه الطبراني في الكبير عن ابن عمر، ورواه الخطيب عن أنس، وأخرجه السيوطي في الجامع الصغير، ونوه بحسن الحديث.

الصفحة 399