كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8709 - حديث أبو سلمة الخزاعي، ثنا ليث -يعني ابن سعد- عن يزيد بن الهاد عن ابن مطرف الغفاري عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن عدي على مالي؟ قال: "فأنشد الله، فإن أبوا فقاتل، فإن قُتلت ففي الجنة، وإن قَتلت ففي النار".

8710 - حدثنا موسى بن داود، ثنا فليح بن سليمان عن هلال بن علي عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا استجمر أحدكم فليوتر، وإذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات، ولا يمنع فضل ماء ليمنع به الكلا، ومن حق الإبل أن تحلب على الماء يوم وردها".

8711 - حدثنا معاوية بن عمرو قال: ثنا زائدة، ثنا عبد الملك بن عميرِ عن موسىِ بن طلحة عن أبي هريرة قال: لما نزلت هذه الآية {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} دعا رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قريشاً فعم وخص، فقال: "يا معشر قريشَ أنقذوا أنفَسكم من النار، يا معشر بني كعب بن لؤي انقذوا أنفسكم من النار، يا معشر بني عبد مناف انقذوا أنفسكم من النار، يا معشر بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة بنت محمَّد أنقذي نفسك من النار، فإني والله ما أملك لكم من الله شيئاً، إلا أن لكم رحماً سأبلها ببلالها".
__________
(8709) رواه ابن ماجة في الحدود عن محمَّد بن بشار، ولفظه: "من أريد ماله ظلماً فقتل فهو شهيد".
(8710) رواه مسلم عن جابر والسيوطي في الجامع الصغير ورمز له بالصحة.
(8711) رواه مسلم في الإيمان عن قتيبة وزهير بن حرب، ورواه الترمذي في التفسير عن عبد بن حميد، ورواه النسائي في الوصايا عن إسحق بن إبراهيم.

الصفحة 400