كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8712 - حدثنا حسن ثنا شيبان عن عبد الملك عن موسى بن طلحة عن أبي هريرة قال لما نزلت هذه الآية على رسول الله -صلي الله عليه وسلم - فذكر معناه إلا أنه قال: "فإني لا أملك لكم من الله خيرا ولا نفعًا" يعني فاطمة عليها السلام.

8713 - حدثنا يونس وسريج قالا، ثنا فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "كل أمتي يدخل الجنة يوم القيامة إلا من أبي" قالوا ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: "من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبي".

8714 - حدثنا يونس وسريج قالا ثنا فليح عن هلال عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال بينما رسول الله -صلي الله عليه وسلم -جالس يحدث القوم في مجلسه حديثاً، جاء أعرابي فقال يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -متى الساعة؟ قال فمضي رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يحدث، فقال بعض القوم سمع فكره ما قال، وقال بعضهم بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه قال: "أين السائل عن الساعة" قال هأنذا يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة" قال يا رسول الله كيف أو قال: ما إضاعتها؟ قال: "إذا توسد الأمر غير أهله فانتظر الساعة".
__________
(8712) مكرر 8711.
(8713) إسناده صحيح، وقد سقطت منه كلمة من الأصل فإن فيه: "كل أمتي يدخل الجنة يوم
القيامة ... قالوا" إلخ. فالساقط لفظ: "إلا من أبي" وقد رواه البخاري (9: 166) عن محمَّد بن سنان عن فليح بهذا الإِسناد، ولفظه "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبي" إلخ، وكذلك هو على الصواب في المخطوطة.
(8714) رواه السيوطي في الجامع الصغير مختصراً بلفظ: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة، ورمز له بالصحة. ورواه البخاري عن أبي هريرة.

الصفحة 401