كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8715 - حدثنا يونس ثنا ليث عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - أنه قال: "إن رجلاً لم يعمل خيراً قط، فكان يداين الناس فيقول لرسوله: خذ ما تيسر، واترك ما عسر، وتجاوز، لعل الله يتجاوز عنا، فلما هلك قال الله عَزَّ وَجَلَّ له: هل عملت خيراً قط؟ قال لا إلا أنه كان لي غلام وكنت أداين الناس، فإذا بعثته يتقاضى قلت له: خذ ما تيسر، واترك ما عسر، وتجاوز، لعل الله عز وجل يتجاوز عنا قال الله عز وجل: قد تجاوزت عنك".

8716 - حدثنا أبو سلمة أخبرنا عبد العزيز الأندراوردي عن عمرو بن أبي عمرو عن المقبري عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "قال الله عز وجل: إن المؤمن عندي بمنزلة كل خير يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه".

8717 - حدثنا أبو سلمة، ثنا عبد العزيز بن محمَّد عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن رسول الله-صلي الله عليه وسلم- قال: "الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو كالذي يقوم الليل ويصوم النهار".

8718 - حدثنا أبو سلمة، ثنا عبد العزيز عن ثور بن زيد عن أبي
__________
(8715) رواه البخاري، ومسلم، والنسائي عن أبي هريرة والسيوطي في الجامع الصغير، ورمز له
بالصحة.
(8716) رواه السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: "إن المؤمن تخرج نفسه من بين جنبيه، وهو يحمد الله تعالى" رواه البيهقي في شعب الإ يمان عن ابن عباس، ورمز له السيوطي بالضعف.
(8717) إسناده صحيح، رواه البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة عن أبي هريرة،
ورمز له السيوطي بالصحة.
(8718) إسناده صحيح، رواه البخاري، وابن ماجة عن أبي هريرة، وأشار له السيوطي في الجامع

الصفحة 402