كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

الله عَزَّ وَجَلَّ قد أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقى وفاجر شقى، والناس بنو آدم وآدم من تراب، لينتهين أقوام فخرهم برجال أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن".

8722 - حدثنا زكريا بن عدي أنا بقية عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن أبي المتوكل عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من لقى الله لا يشرك به شيئاً، وأدى زكاة ماله طيبا بها نفسه، محتسبًا، وسمع وأطاع فله الجنة أو دخل الجنة، وخصر ليس لهن كفارة: الشرك
بالله عز وجل، وقتل النفس بغير حق، أو نهب مؤمنٍ، أو الفرار يوم الزحف، أو يمين صابرة يقتطع بها مالاً بغير حق".

8723 - حدثنا زكريا بن عدي أنا ابن مبارك عن عيسى بن يزيد عن جرير بن يزيد عن أبي زرعة عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قلت قالة "حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا ثلاثين أو أربعين صباحاً".

8724 - حدثنا هرون هو ابن معروف قال حدثنا عبد الله بن
__________
(8722) في إسناده بقبة بن الوليد، ولم يصرح بالتحديث وهو مدلس وأما بحير فإنه بفتح الباء الموحدة وكسر الحاء المهملة- وفي الأصل بالجيم وهو خطأ- وأبوه سعد بإسكان الحين هنا، وكذلك وقع في الطبقات والمثمتبه، وفي التهذيب والخلاصة (سعيد)، ورواه السيوطي مختصراً في الجامع الصغير بلفظ: "من لقى الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة" رواه البخاري عن أنس، وأشار السيوطي إلى صحة الحديث.
(8623) إسناده صحيح، أخرجه السيوطي في الجامع بلفظ: "حد يعمل في الأرض خير لأهل الأرض من أن يمطروا أربعين صباحًا"رواه النسائي وابن ماجة عن أبي هريرة، وأشار السيوطي إلى صحة هذا الحديث.
(8624) إسناده صحيح، "هرون بن معروف أبو على الخزاز الضرير روى عن حاتم بن إسماعيل، وهشيم، وروى عنه مسلم وأبو داود والبغوي ثقة خير، مات سنة 231.

الصفحة 404