كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

وهب حدثني يونس عن ابن شهاب حدثني عُبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أبا هريرة قال قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ألم تروا إلى ما قال ربكم عَزَّ وَجَلَّ قال: ما أنعصت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها كافرين يقولون الكوكب وبالكوكب".

8725 - حدثنا رجل قد سماه وهو عبد الله بن يزيد قال: ثنا هشام عن محمَّد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -طل: "لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه".

8726 - حدثنا معاوية بن عمرو قال ثنا زائدة عن ليث عن كعب عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول "إنكم الغر المحجلون يوم القيامة من آثار الطهور، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل".

8727 - حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ثنا عباد بن راشد، ثنا الحسن، ثنا أبو هريرة إذا ذاك ونحن بالمدينة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "تجيء الأعمال يوم القيامة، فتجىء الصلاة فتقول يا رب أنا الصلاة فيقول إنك على خير، فتجيء الصدقة فتقول يا رب أنا الصدقة فيقول: إنك على خير،
__________
(8725) مكرر حديث 8539.
(8726) معاوية بن عمرو الأزدي المعنى بفتح الميم وسكون المهملة وكسر النون، روى عن المسعودي وزائدة بن قدامة، وفضيل بن مرزوق، وروى عنه البخاري والجماعة بواسطة وسبطاه على ومحمد ابنا أحمد بن النضر، وكان شجاعًا لا يبالي بلقاء عشرين، توفي 214.
(8727) إسناده صحيح، وهو حجة على سماع الحسن من أبي هريرة وإن خالض في ذلك كثير من الحفاظ فقد ثبت من جهات مختلفة عن رواة ثلاثة ويبعد جداً اتفاقهم على الخطاً في تصريح الحسن بالسماع منه، وهذا الحديث نسبه السيوطي في الدر المنثور (2: 48) أيضاً إلى الطبراني في الأوسط.

الصفحة 405