كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم، فباعوها وأكلوا أثمانها".

8731 - حدثنا سليمان بن داود، ثنا عمران عن قتادة عن أبي مراية عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم- قال: "لا تصلي الملائكة على نائحة ولا على مرنة".

8732 - حدثنا سليمان بن داود وهو أبو داود الطيالسي، ثنا عمران عن قتادة عن العلاء بن زياد العدوي عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "بناء الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة".

8733 - حدثنا سليمان بن داود حدثنا عمران عن قتادة عن
__________
= الدارمي، والحارث بن أبي أسامة، وأم توفي سنة 208، وثقه أبو حاتم، فقال: صدوق صالح، وابن المديني، وقال: ثقة، وابن حبان وذكره في الثقات.
إسناده صحيح، وأبو مراية العجلي البصري، قال أبو سعيد: اسمه عبد الله بن عمر وكان قليل الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات كما في التعجيل.
(8732) إسناده صحيح، و"العلاء" هو ابن زياد أبو نصر العدوي روى عن أبيه، وأبي هريرة، وعمران بن حصين، وروي عنه: قتادة ومطر الوراق وهشام بن حسان، وكان عابد قانتًا بكاء، وله عن أبي هريرة مات سنة 94، وأخرجه المنذري في الترغيب والترهيب، ولفظه: "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال: لبنة ذهب ولبنة فضة، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم ولا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا تفنى شبابه"، ورواه الترمذي، والبزار والطبراني في الأوسط" وابن حبان في صحيحه وروى ابن أبي الدنيا عن أبي هريرة موقوفاً: "حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة ودرجها الياقوت واللؤلؤ إن رضراض أنهارها اللؤلؤ وترابها الزعفران" ومعنى الرضراض: الحصى، أو صغار الحصى.
(8733) إسناده صحيح، وعمران فيه وفي اللذين قبله هو عثمان بن داود القطان وهو ثقة، قال =

الصفحة 407