كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8736 - حدثنا عبد الصمد حدثني أبي حدثني أبو الجلاس عقبة بن يسار قال حدثني علي بن شماخ قال شهدت مروان سأل أبا هريرة كيف سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم -يصلي على الجنازة فقال أبو هريرة: "اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها منا شفعاء فاغفر لها".

8737 - حدثنا عبد الصمد حدثني أبي حدثنا يونس عن الحسن عن أبي هريرة قال يونس بن عبييد عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "أطفئوا السرج، وأغلقوا الأبواب، وخمروا الطعام والشراب".

8738 - حدثنا سليمان بن داود حدثنا شُعبة عن أبي بلج قال سمعت عمرو بن ميمون يحدث عن أبي هريرة قال: قال لي رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة، من تحت العرش؟ لا قوة إلا بالله".

8739 - حدثنا عبد الصمد حدثنا حمّاد عن سهيل عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "ليس السنة أن لا يكون مطولاً ولكن السنة أن
__________
(8736) مكرر 8526.
(8737) إسناده صحيح، رواه البخاري عن جابر، وأخرجه السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: "اطفئوا المصابيح إذا رقدتم، وأغلفوا الأبواب، وأوكئوا الأسقية، وخمروا الطعام والشراب، ولو بعود تعرضه عليه" وأشار إلى صحة الحديث، ومعنى خمروا: غطوا وأوكئوا: أي اربطوا، وأطفئوا السرج وفي بعض الروايات: "وأطفوا المصابيح عند الرقاد" يقول أئمة الحديث وشراح السنة في هذا: إن هذا الإرشاد النبوي ليس خاصا بالمصابيح بل يشمل إطفاء أي نار، ورواه ابن ماجة والحاكم بسند صحيح: "خمروا الآنية وأوكئوا الأسقية، وأجيفوا الأبواب واكتفوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشارًا وخطفة".
(8738) مختصر 8645.
(8739) مختصر 8688.

الصفحة 409