كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

تمطر السماء ولا تنبت الأرض".

8740 - حدثنا عفان حدثنا حمّاد عن علي بن زيد عن أوس بن خالد عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "يحشر الناس ثلاثة أصناف: صنفًا مشاة، وصنفًا ركباناً، وصنفاً على وجوهم" قالوا يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -وكيف يمشون على وجوههم؟ فقال: "إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم، أما أنه يتقون بكل حدب وشوك" قال عفان يتقون بوجوههم كل حدب وشوك.

8741 - حدثنا عبد الصمد حدثنا حمّاد عن واصل عن يحيى بن عقيل عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "يقتص الخلق بعضهم من بعض حتى الجماء من القرناء، وحتى الذرة من الذرة".

8742 - حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا حمّاد عن علي بن زيد عن أبي الصلت عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -قال: "انتهيت إلى السماء السابعة، فنظرت، فإذا أنا فوقي برعد وصواعق، ثم أتيت على قوم
__________
(8740) "أوس بن خالد" هو أوس بن أبي أوس، "فأبو أوس" كنية أبيه، روى عن أبي هريرة، وروى عنه ابن جدعان وهو علي بن زيد بن جدعان. الحديث: ما ارتفع من الأرض، وحدب ظهره بكسر الدال من باب طرب فهو حَدبٌ واحدودب مثله، وأحدبه الله فهو أحدب: بين الحدب.
(8741) "يحيى بن عقيل- بالتصغير- الخزاعي بمرو، روى عن عمران بن حصين وأنى، وروى عنه: الحسين بن واقد وسليمان التيمي، صدوق. الجماء: بتشديد الميم، التي لا قرن لها من الأنعام كالشاة مثلا، الذرة: جمعها: الذّرُ، وهي أصغر النمل.
(8742) عبد الصمد بن عبد الوارث التنوري- نسبة إلى التنور- أبو سهل الحافظ، روى عن هشام الدستوائي وشعبة، وروى عنه: ابنه عبد الوارث وعبد والترقفى، حجة، مات سنة 207.
الرهج، فتحتين: الغبار.

الصفحة 410