كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم، فقلت من هؤلاء؟ قال هؤلاء أكلة الربا، فلما نزلت وانتهيمت إلى سماء الدنيا، فإذا أنا برهج ودخان وأصوات، فقلت من هؤلاء؟ قال الشياطين يحرفون على أعين بني آدم أن لا يتفكروا في ملكوت السموات والأرض ولولا ذلك لرأت العجائب".

8743 - حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا حمّاد بن سلمة عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "القنطار اثنا عشر ألف أوقية كل أوقية، خير مما بين السماء والأرض".

8744 - حدثنا عبد الصمد حدثنا عمر بن راشد حدثنا أبو كثير عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - نهى أن تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها.

8745 - حدثنا عبد الصمد حدثنا عبد الحكم قائد سعيد بن أبي عروبة حدثنا عبد الرحمن الأصم قال سمعت أبا هريرة يقول كان رسول الله -صلي الله عليه وسلم - إذا تبع جنازة قال: "انبسطوا بها ولا تدبوا دبيب اليهود بجنائزها".

8746 - حدثنا زيد بن الحباب حدثنا معاوية بن صالح قال
__________
(8743) عبد الصمد بن عبد الوارث، حجة وسبق التعريف به في الحديث السابق.
(8744) أخرجه السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: "نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها وتأمن العاهة" وآخر بلفظ: "نهى عن بيع الثمار حتى تنجو من العاهة" أخرجه الطبراني عن زيد بن ثابت. وهذا الحديث إسناده ضعيفٌ، لضعف عمر بن رائد اليمامي.
(8745) في إسناده عبد الحكم قائد سعيد بن أبي عروبة، قال الدراقطني "متروك" وسماه في التعجيل (عبد الحكيم) وهو في المخطوطة: (عبد الحكم) كما في الأصل.
(8746) إسناده صحيح، رواه الترمذي عن أبي هريرة، وأشار السيوطي في الجامع الصغير إلى أنه حديث صحيح.

الصفحة 411