كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

حدثني أبو مريم أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "الملك في قريش، والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والسرعة في اليمن" وقال زيد مرة يحفظه: "والأمانة في الأزد".

8747 - حدثنا زيد بن الحباب حدثنا ابن ثوبان قال حدثني عبد الله بن الفضل عن الأعرج عن أبي هريرة قال: رأيت رسول الله - صلي الله عليه وسلم - يتوضأ مرتين مرتين.

8748 - حدثنا محمَّد بن عبد الله بن الزُّبير حدثنا عمر بن سعيد عن عطاء عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله -صلي الله عليه وسلم -، فقال إني رأيت رأسي ضرب فرأيته يتدهده، فتبسم رسول الله -صلي الله عليه وسلم -، ثم قال: "يطرق أحدكم الشيطان فيتهول له ثم يغدو يخبر الناس".

8749 - حدثنا شُعيب بن حرب أبو صالح بمكة قال حدثنا ليث بن سعد حدثنا جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "إذا سمعتم نهاق الحمير بالليل فتعوذوا بالله من شرها، فإنها رأت شيطاناً، وإذا سمعتم صراخ الديكة بالليل فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكاً".

8750 - حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال حدثنا حمّاد يعني ابن سلمة قال حدثنا أبو المهزم قال سمعت أبا هريرة يقول كنا مع النبي -صلي الله عليه وسلم - في
__________
(8747) أخرجه السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: "كان يئوضأ واحدة واحدة، واثنتين اثنتين، وثلاثاً ثلاثاً، كل ذلك يفعل" رواه الطبراني عن معاذ وهو حديث حسن.
(8748) إسناده صحيح، "عمر بن سعيد" بن أبي حسين النوفلي، روى عن طاوس وعطاء، وروى عنه: يحيى القطان وروح وخلق، وقد وثقه ابن معين، والنسائي، وأبو حاتم، وابن حبان.
(8749) مكرر حديث 8050.
(8750) "أبو المهزم" التميمي يزيد، وقيل: عبد الرحمن، روى عن أبي هريرة وروي عنه: شُعبة وعبد الوارث، ضعفه أبو حاتم وغيره.

الصفحة 412