كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

حج أو عمرة، فاستقبلنا رجل من جراد، فجعلنا نضربهن بعصينا وسياطنا، فسقط في أيدينا وقلنا ما صنعنا ونحن محرمون، فسألنا النبي -صلي الله عليه وسلم - عن ذلك فقال: "لا بأس بصيد البحر".

8751 - حدثنا سريج بن النعمان حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن منصور بن أذين عن مكحول عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم - "لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح، والمراء وإن كان صادقاً".

8752 - حدثنا موسى بن داود الضبي حدثنا ابن لهيعة عن عُبيد الله بن أبي جعفر عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة أن خولة بنت يسار أتت النبي -صلي الله عليه وسلم - في حج أو عمرة فقالت يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم - ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه قال: "فإذا طهرت فاغسلى موضع الدم ثم صلي فيه" قالت يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -إن لم يخرج أثره، قال: "يكفيك الماء ولا يضرك أثره".

8753 - حدثنا علي بن عبد الله بن جعفر الديني وذلك قبل
__________
(8751) أما عبد العزيز بن أبي سلمة فهو الماجشون، وأما منصور بن أذين فإنه خطأ في أصل المسند
لم يتنبه لتصحيحه أحد. وصوابه (منصور بن زاذان) كما سبق في هذا الحديث نفسه برقم 8615 وقد أخطأ فيه ابن حجر في تعجيل المنفعة تبعا لشيخه الحسيني فطن (منصور بن أذين) شخصًا غير منصور بن زاذان وزعم أنه مجهول، والحق أنه هو ابن زاذاد وأن أحد الناسخين القدماء للمسند أخطأ منه وكتبه (ابن أذين) وكذلك هو على الخطأ في النسخة المخطوطة مما يؤيد أنه خطأ في أصل المسند قديم فأوجب هذه الشبهة، وعلة الحديث الإرسال لأن مكحولا لم يسمع من أبي هريرة.
(8752) إسناده صحيح، وإن كان فيه ابن لهيعهة.
رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة، وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه عن ثوبان، وهو متواتر وصحيح.

الصفحة 413