كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

كعب عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم -، قال: "صلوا عليَّ فإنها زكاة لكم، واسألوا الله لي الوسيلة، فإنها درجة في أعلى الجنة لا ينالها إلا رجل، وأرجو أن أكون أنا هو".

8756 - حدثنا حسين قال ثنا سفيان يعني ابن عيينة عن أبي الزناد عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة رواية أن النبي -صلي الله عليه وسلم - في قال: "هل ترون قبلتي ها هنا ما يخفي على شيء من خشوعكم وركوعكم".

8757 - حدثنا معاوية بن عمرو قال ثنا زائدة عن عبد الملك بن عمير عن أبي الأوبر قال أتى رجل أبا هريرة فقال أنت الذي تنهى الناس أن يصلوا وعليهم نعالهم؟ قال: لا ولكن ورب هذه الحرمة لقد رأيت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يصلي إلى هذا المقام وعليه نعلاه، وانصرف وهي عليه، ونهى النبي -صلي الله عليه وسلم - عن صيام يوم الجمعة إلا أن يكون في أيام.

8758 - حدثنا معاوية بن عمرو المعنى قال ثنا زائدة عن ليث عن عبد الكريم عن مولى أبي رهم عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "أيما امرأة تطيبت للمسجد، لم يقبل لها صلاة حتى تغسله عنها
__________
= ابن أبي شيبة، وابن مردويه عن أبي هريرة.
(8756) "الأعرج" هو: عبد الرحمن بن هرمز الأعرج أبو داود، روى عن أبي هريرة وعبد الله بن بجينة، وروى عنه: الزهري وابن لهيعة، كان يكتب المصاحف، توفى بالثغر - أي ثغر الإسكندرية - سنة 117، وثقه ابن سعد والمديني والعجلي وابن خراش.
(8757) إسناده صحيح، وأبو الأوبر هو زياد الحارثي كما جزم بذلك الدولابي في الكنى (1: 117) ونقله ابن حجر في التعجيل عن النسائي وأبي أحمد الحاكم وغيرهم، ثم قال: "وثقه ابن معين، وابن حبان، وصحح حديثه" وهذا الحديث روى الصلاة في النعلين منه الدولابي عن الحسن بن علي بن عفان عن حسين الجعفي عن زائدة.
(8758) رواه ابن ماجة عن أبي هريرة، وأخرجه السيوطي في الجامع الصغير ونوه بضعفه.

الصفحة 415