كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

اغتسالها من الجنابة".

8759 - حدثنا حسين بن محمد ثنا مسلم يعني ابن خالد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - أنه قال: "كرم الرجل دينه، ومروءته عقله، وحسبه خلقه".

8760 - حدثنا يحيى بن غيلان وقتيبة بن سعيد قالا حدثنا رشدين بن سعد قال يحيى بن غَيْلان في حديثه قال ثنى يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن قبيصة عن أبي هريرة عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء".

8761 - حدثنا يحيى بن غَيْلان قال ثنا رشدين حدثني بكر بن عمرو عن عمرو بن أبي نعيمة عن أبي عثمان جليس أبي هريرة عن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -أنه قال: "من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار، ومن أفتى بفتيا بغير علم كان إثم ذلك على من أفتاه، ومن استشار أخاه فأشار
عليه بأمر وهو يرى الرشد غير ذلك فقد خانه".

8762 - حدثنا الخزاعي أبو سلمة قال أنا عبد الله بن جعفر عن عثمان بن محمَّد الأخنس عن المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من جعل قاضياً بين الناس فقد ذبح بغير سكين".
__________
(8759) رواه الحاكم في المستدرك، ورواه البيهقي في السنن عن أبي هريرة وأشار السيوطي إلى صحته في الجامع الصغير.
(8760) إسناده ضعيف، لضعف رشدين بن سعد.
(8762) رواه البخاري ومسلم، ورواه ابن ماجة من طريق محمَّد بن عمرو عن أبي سالمة، ومسلم، والحاكم، والشافعى في الرسالة، والدارمي بنحوه.
(8762) رواه أبو داود، وابن ماجة، والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة وأشار السيوطي إلى صحة الحديث.

الصفحة 416