كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8763 - قال عبد الله قال أبي وثنا بعد ذلك يعني الخزاعي قال أنبأنا عبد الله بن جعفر قال أنا عثمان بن محمَّد عن الأعرج والمقبري عن أبي هريرة.

8764 - حدثنا منصور بن سلمة أبو سلمة الخزاعي قال ثنا سليمان بن بلال عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "جزوا الشوارب واعفوا اللحى".

8765 - حدثنا الخزاعي قال ثنا ليث ابن سعد عن سعيد عن أخيه عباد أنه سمع أبا هريرة يقول كان رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الأربع: من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع".

8766 - ثنا الخزاعي قال ثنا سليمان ابن بلال عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "يجير على أمتي أدناهم".
__________
(8763) سبق تخريجه.
(8764) رو اه مسلم عن أبي هريرة، وأخرجه السيوطي في الجامع الصغير بلفظ: (جزوا الشوارب
وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس).
(8765) رواه مسلم، والنسائي عن زيد بن اً رقم، والسيوطي في الجامع الصغير ونوه بصحته، وأخرجه مطولاً بلفظ: "اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، وفتنة الدجال، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بلث من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها".
(8766) رواه الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة، وأخر جه السيوطي في الجامع الصغير" ونوّه بصحته. والحديث إسناده صحيح.

الصفحة 417