كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8767 - من الخزاعي قال أنا ابن بلال عن ابن عجلان عن عُبيد الله بن سلمان الأغر عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "ما ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينًا".

8768 - ثنا الخزاعي ثنا سليمان عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم -قال: "لا ينبغي للصديق أن يكون لعانا".

8769 - حدثنا الخزاعي قال أنا سليمان عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي -صلي الله عليه وسلم -قال: "الجرس مزمار الشيطان".

8770 - ثنا الخزاعي قال ثنا سليمان ابن بلال عن كثير ابن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "الصلح جائز بين المسلمين".

8771 - حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا الخزاعي قال ثنا سليمان ابن بلال عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي -صلي الله عليه وسلم - قال: "جزوا الشوارب، واعفوا اللحى، وخالفوا المجوس".
__________
(8767) إسناده صحيح، وقد وضح الرسول حقيقة ذي الوجهين ووضحه، في قوله: ... وتجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه" متفق عليه.
(8768) رواه مسلم، والحاكم وصححه. ولفظه قال: "لا يجتمع أن تكونوا لعانين صديقين".
وأخرجه المنذري في الترغيب والترهيب.
(8769) رواه مسلم، وأبو داود عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي بالصحة في الجامع الصغير، وأخرجه بلفظ: "الجرس مزامير الشيطان". والحديث إسناده صحيح.
(8770) رواه أبو داود والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة، ورواه الترمذي، وابن ماجة عن عوف، ورمز له السيوطي بالصحة، وأخرجه بلفظ: "الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحًا أحل حراما أو حرم حلالا". والحديث إسناده صحيح.
(8771) مطول حديث 8764.

الصفحة 418