كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

8772 - ثنا الخزاعي قال ثنا سليمان ابن بلال عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -طمسة "إذا دخل البصر فلا إذن".

8773 - حدثنا الخزاعي قال أنا ليث بن سعد عن يزيد بن الهاد عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول: "رأيت عمرو بن عامر يجر قصبه في النار، وكان أول من سيب السائبة، وبحر البحيرة".

8774 - ثنا الخزاعي قال أنا ليث عن يزيد بن الهاد عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال: رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لعن الله اليهود، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".

8775 - ثنا معاوية قال ثنا زائدة قال ثنا محمَّد بن عمرو عن أبي
__________
(8772) إسناده صحيح، "كثير بن زيد" الأسلمي: أبو محمَّد المدني روى عن المقبري وطائفة، وروى عنه ابن أبي فديك وآخرون، قال أبو زرعة: صدوق فيه لين، مات في آخر خلافة أبي جعفر المنصور وقال ابن عدي: لم أر بحديث كثير بأسًا.
(8773) إسناده صحيح، "السائبة والبحيرة": كان أهل الجاهلية إذا تنجت الناقة خمسة أبطن آخرها ذكر بحروا أذنها أي شقوها وحرموا ركوبها ودرها ولا تطرد عن ماء ولا عن مرعي. وكان يقول الرجل: إذا قدمت من سفري أو برئت من مرضى فناقتي "سائبة" وجعلها كالبحيرة في تحريم الانتفاع بها، وقيل: كان الرجل إذا أعتق عبيدًا قال: هو سائبة فلا عقل بينهما ولا ميراث.
(8774) إسناده صحيح، وروى مسلم في النهي عن الصلاة إلى القبور، قول الرسول: "لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها".
(8775) وروى البخاري: عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل الحمر الإنسية.

الصفحة 419