كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم -حرم يوم خيبر كل ذي ناب من السباع، والمجثمة والحمار الإنسي.

8776 - ثنا معاوية قال ثنا أبو إسحق يعني الفزاري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "من أنفق زوجًا أو قال زوجين من ماله أراه قال في سبيل الله دعته خزنة الجنة يا مسلم هذا خير هلم إليه، فقال أبو بكر: هذا رجل لا عليه، فقال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ما نفعني مال قط إلا مال أبي بكر، قال فبكى أبو بكر وقال: وهل نفعني الله إلا بك، وهل نفعني الله إلا بك، وهل نفعني الله إلا بك".

8777 - ثنا خلف بن الوليد قال ثنا ابن مبارك عن محمَّد بن عجلان عن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "المؤمن القوي خير وأفضل وأحب إلى الله عَزَّ وَجَلَّ من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، ولا تعجز، فإن غلبك أمر فقل قدّر الله وما شاء صنع، وإياك واللو، فإن اللو يفتح من الشيطان".

8778 - حدثنا خلف بن الوليد قال ثنا أبو معشر عن سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "ليدعن الناس فخرهم في الجاهلية أو ليكونن أبغض إلى الله عَزَّ وَجَلَّ من الخنافس".

8779 - ثنا حسين بن محمد قال حدثنا ابن أبي ذئب عن
__________
(8776) رواه البخاري بنحوه.
(8777) إسناده صحيح، رواه مسلم، والحديث شامل لكل أنواع القوة.
(8778) إسناده ضعيف، لضعف أبي معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي، وانظر القول المسدد 93 - 96.
(8779) مكرر حديث 7887 وفي إسناده يزيد بن مكرز وهو مجهول وأخطأ من ظنه أيوب بن عبد الله بن مكرز لما جاء اسمه مبهما (ابن مكرز) فقط كما مضى في 7887؛ لأنه =

الصفحة 420