كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

القاسم بن عباس عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن يزيد بن مكرز عن أبي هريرة أن رجلاً قال يا رسول الله -صلي الله عليه وسلم -رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي من عرض الدنيا؟، فقال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "لا أجر له" فأعظم الناس ذلك، وقالوا للرجل: عد إلى رسول الله -صلي الله عليه وسلم -لعله لم يفقه، فأعاد ذلك عليه ثلاث مرات كل ذلك يقول: "لا أجر له".

8780 - حديث خلف بن الوليد قال ثنا أبو معشر عن سعيد عن أبي هريرة قال مرَّ برسول الله -صلي الله عليه وسلم - أعرابي أعجبه صحته وجلده قال فدعاه رسول الله -صلي الله عليه وسلم - فقال: "متى أحسست أم ملدم؟ " قال وأي شيء أم ملدم؟ قال: "الحمى" قال وأي شيء الحمى؟ قال: "سخنة تكون بين الجلد والعظام" قال ما بذلك لي عهد، قال: "فمتى أحسست بالصداع؟ " قال وأي شيء الصداع؟ قال: "ضربان يكون في الصدغين والرأس" قال ما لي بذلك عهد، قال فلما قفّا أو ولى الأعرابي قال: "من سره أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إليه".

8781 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا خلف قال ثنا أبو معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلي الله عليه وسلم -: "دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرًا ففجوره على نفسه".
__________
= ظهر من هنا أنه يزيد، وانظر تتمة البحث في التهذيب في ترجمة أيوب.
(8780) إسناده ضعيف، لضعف أبي معشر ولكن مضى معناه بإسناد صحيح 8376.
(8781) رواه الطيالسي عن أبي هريرة، ورمز له السيوطي في جامعه الصغير بالصحة. وإسناده ضعيف لضعف أبي معشر.

الصفحة 421