كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

7871 - حدثنا رَوْح، حدثنا عكرمة بن عَمَّار، سمعت أبا غَاديَة اليماني، قال: أتيت المدينة، فجاء رسول كَثير بن الصلْت، فدعاهم، فما قَام إلا أبو هريرة وخمسةٌ منهم، أنا أحدهم، فَذهبوا فأكلوا، ثم جاء أبو هريرة فغسل يده، ثم قال: والله - يا أَهل المسجد - إنكم لَعُصَاةٌ لأبي القاسم - صلى الله عليه وسلم -.

7872 - حدثنا ابن نُمير، حدثنا عُبيد الله، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلَّي الله عليه وسلم - صلَّى على النجاشي، فكَّبر عليه أربعاً.

7873 - حدثنا ابن نميْر، حدثنا عُبيد الله، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بنن عاصم، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلي الله عليه وسلم - قال: "سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ وَالنِّيلُ وَالْفُرَاتُ كُلُّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ".
__________
(7871) إسناده حسن، أبو غادية اليماني: تابعي، لم أجد له ترجمة إلا في التعجيل وأصله. وفي كليهما أنه "مجهول". ولكنه تابعي عرف شخصه وجهلت حاله، فهو على الستر حتى يستبين غيره. و"غادية": بالدال. وقع في ح "غاوية" بالواو، وهو تصحيف، صحته في المخطوطات ك م وجامع المسانيد. و"اليماني"، بالنون - في الأصول الثلاثة من السند.
ووقع في جامع المسانيد 7: 512، والتعجيل وأصله: "اليمامي" بالميم. والحديث لم أجده في مكان آخر. ومعناه صحيح - في عصيان من لم يجب الدعوة. انظر: 7277، 7613.
(8772) إسناده صحيح، عُبيد الله: هو ابن عمر بن حفص بن عاصم، والحديث مكرر: 7147.
ومختصر: 7763.
(7873) إسناده صحيح، وهو في جامع السانيد 7: 11، ورواه مسلم 2: 51، من طريق ابن نُمير، وآخرين - كلهم عن عُبيد الله - بهذا الإِسناد. وقد مضى بنحوه: 7535، من رواية أبي سلمة، عن أبي هريرة، وأشرنا إلى هذا هناك، وفي جامع السانيد: "إن سيحان" - وحرف "إن" لم يذكر في الأصول، ولم يذكر في صحيح مسلم، وقوله "كل"، في ح "وكل"، والواو مقحمة هنا، وذكرت في م وعليها علامة كأنها نسخة، أو كأنها إلغاء لها. ولم تذكر في ك، ولا في جامع المسانيد، ولا في صحيح مسلم.

الصفحة 5