كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

7877 - حدثنا عُبيد بن أبي قرَّة، حدثنا سليمان، عن ابن
__________
= 1/ 1/ 142 - 143، وابن أبي حاتم 3/ 2/296، عمه، حكيم بن أبي حرة: تابعي ثقة، روى له البخاري في صحيحه. وترجمه في الكبير 2/ 1/14، وقال: "سمع ابن عمر". وترجمه ابن أبي حاتم 1/ 2/ 203. سلمان الأغر: هو سلمان أبو عبد الله، مضت ترجمته مفصلة: 7475. و"سلمان": بفتح السين وسكون اللام بعدها ميم.
وقع في الأصول الثلاثة هنا "سليمان". وهو خطأ لاضك فيه، فليس في الرواة من يسمى بهذا. ثم هذا الحديث ذكره ابن كثير، في جامع المسانيد والسنن 7: 183، تحت ترجمة "سلمان أبو عبد الله الأغر، عن أبي هريرة". وهو الصواب يقينًا. والحديث رواه البخاري في الكبير 1/ 1/143، عن إسماعيل بن أبي أوي، عن سليمان بن بلال.
بهذا الإِسناد. ولم يذكر لفظه، أحال على رواية قبله، من حديث محمَّد بن عبد الله بن أبي حرة، عن عمه حكيم، عن شأن بن سنة الأسلمي: مرفوعًا بلفظ: "للطاعم الشاكر، مثل أجر الصائم القائم" ورواه الحاكم في المستدرك 4: 136، عن الأصم، عن الربيع بن سليمان، عن عبد الله بن وهب عن سليمان بن بلال، بهذا الإِسناد، بلفظ: "إن للطاعم الشاكر من الأجر، مثل الصائم الصابر". ووقع في مطبوعة المستدرك أغلاط مطبعية في الإِسناد، تصحح من هذا الوضع. ولم يتكلم عليه الحاكم ولا
الذهبي. وذكره الحافظ في الفتح 9: 503 - 504، ونسبه لتاريخ البخاري ومستدرك الحاكم. وذكره بلفظ المستدرك. ونقله ابن كثير في جامع المسانيد، عن هذا الوضع - كما قلنا آنفًا. ولكن بلفظ: "إن الطاعم الشاكر مثل الصائم الصابر". وأنا أرجح أنه سهو، رواية بالمعنى. واللفظ الذي أثبتنا، هو الذي في الأصول الثلاثة. وقد مضى معناه: 7793، بإسناد آخر صحيح. وأشرنا إلى هذا هناك. ورواية محمَّد بن عبد الله بن أبي حرة، عن عمه حكيم، عن شنان بن سنة الأسلمي، التي ذكرنا أن البخاري رواها في الكبير قبل هذا الحديث -: لا تعلل بها هذه الرواية، بل هي تؤيد صحتها عندنا. فليس من المستبعد أن يكون الحديث عند التابعي عن رجلين من الصحابة. وهذا كثير معروف.
وستأتي رواية شنان بن سنة في المسند (4: 343 ح). وكذلك رواها ابن ماجة: 1765.
(7877) إسناده صحيح، سليمان: هو ابن بلال. ابن عجلان: هو محمَّد. عُبيد الله بن سلمان الأغر: ثقة، وثقه ابن معين وغيره، وأخرج له البخاري في الصحيح. وترجمه ابن أبي =

الصفحة 7