كتاب مسند أحمد ت شاكر (اسم الجزء: 8)

عجلان، عن عُبيد الله بن سَلْمان الأغر، [عن أبيه]، عن أبي هريرة، أن النبي - صلي الله عليه وسلم - قال: "ما ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينًا".

7878 - حدثنا أيوب بن النجار، عن طيب بن حمد، عن عطاء ابن أبي رباح، عن أبي هريرة قال: لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "مُخنثي الرجال، الذين يتشبهون بالنساء، والمُترجّلات من النساء، المتشبهين بالرجال، والمُتبتلين من الرجال، الذين يقولون: لا نتزوج والمتبتلات من النساء اللائي يقلن ذلك، وراكب الفلاة وحده"، فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حتى استبان ذلك في وجهوهم، وقال: "البائت وحده".

7879 - حدثنا إبراهيم بن خالد، أخبرني عبد الرحمن بن
__________
حاتم 2/ 2/ 316. ووقع في الأصول الثلاثة هنا اسم أبيه "سليمان"، كما وقع في الحديث الذي قبله. وهو خطأ لا شك فيه. وثبت على الصواب في جامع المسانيد. أبوه: هو سلمان أبو عبد الله الأغر. وقد سقط من الأصول الثلاثة هنا [عن أبيه]. وزدناه من جامع المسانيد. ومما سيأتي في التخريج. ثم إن عُبيد الله هذا لا يروي عن أحد من الصحابة. بل لم يذكروا له رواية إلا عن أبيه. والحديث سيأتي: 8767، عن الخزاعي، عن ابن بلال، عن ابن عجلان، "عن عُبيد الله بن سلمان الأغر، عن أبيه، عن أبي هريرة"، على الصواب. ورواه البخاري في الأدب المفرد، ص: 47 - 48، عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، بهذا الإِسناد، على الصواب، بلفظ: "لا ينبغي" بدل "ما ينبغي". وذكره الحافظ في الفتح 10: 396، عن رواية الأدب المفرد. وانظر 7337.
(7878) إسناده صحيح، وهو مطول: 7842. وقد خرجناه هناك. وقوله "الذين يقلون: لا نتزوج" - هو الثابت في ك. وفي سائر الأصول: "الذي يقول: لا يتزوج". وما أثبتنا أجود وأصح. والتبتل: الانقطاع عن النساء، وترك النكاح.
(7879) إسناده ضعيف، لإبهام الشيخ الذي سمع وهب بن منبه. والمتن في ذاته صحيح ثابت، كما سيأتي. همام: هو همام بن منبه، أخو وهب. والحديث سيأتي معناه، مفرقًا في حديثين، في صحيفة همام بن منبه: 8106، 8229، ولكن ليس فيه هناك تفسير =

الصفحة 8