كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

دمشق" ٤٦/ ٦١ - ٦٢، قال: أنبأنا أبو علي الحسن بن أحمد، قال: وحدثني أبو سعود الأصبهاني عنه، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن مسعود المقدسي، قال: حدثنا عمرو بن أبي سلمة، قال: حدثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن عجرد بن مدرع التيمي.
- أخرجه: الخطيب في "المتفق والمفترق" (١٢٦)، قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن موسى بن هارون بن الصلت، عن إبراهيم بن أبي بكر.
جميعهم: (عتي، والحسن، وأبو عثمان، وعجرد، وإبراهيم)، عن أبي بن كعب، فذكره.

١١٠ - عن أبي بردة، قال: جاء أبو موسى إلى عمر، فقال: أيدخل الأشعري؟ أيدخل عبد اللّه بن قيس؟ أيدخل أبو موسى؟ ثم انصرف، فبعث عمر على أثره، فقال أبو موسى: سمعت رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ليستأذن أَحدكم ثلاثًا فإن أذن له وإلا فليرجع)) قال: لئن لم تأتِ على ذي ببينة لأعاقبنك ولأفعلن بك كذا وكذا، فجاء بأُبي بن كعب (¬١)، فقال: يا عمر أبعثت تعذب أصحاب محمد سمعت النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - يقول ذلك (¬٢).
إسناده حسن.
- أخرجه: أبو داود (٥١٨١)، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا عبد الله بن داود، عن طلحة بن يحيى، عن أبي بردة، عن أبي موسى. ويعقوب بن
---------------
(¬١) ورد في رواية الطحاوي والبيهقي وابن حبان، وابن عبد البر برواية أبو سعيد الخدري (فقال أبي: والله لا يقوم معك إِلَّا أحدثنا سنا، الذي يجيك قم يا أبا سعيد).
(¬٢) اللفظ ليعقوب بن سفيان.

الصفحة 438