كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

عمرو (¬١) بن الحارث، عن بكير بن الأشج، قال: أن بسر بن سعيد حدثه، قال: أنه سمع أبا سعيد الخدري. وفي "التمهيد" ٣/ ١٩٥، قال: حدثنا عبد الوارث، قال: حدثنا قاسم، قال: حدثنا بكر بن حماد، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا أبو داود، عن طلحة، عن يحيى، عن أبي بردة، عن أبي موسى.
كلاهما: (أبو موسى، وأبو سعيد الخدري)، عن أُبي بن كعب، فذكره.
وسيأتي ذكره في مسند أبي موسى الأشعري، وأبي سعيد الخدري.

١١١ - عن أُبي بن كعب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من سرَّه أن يُشرَفَ لهُ بنيانٌ، وأن ترفعَ لهُ درجاتٌ، فليعفُ عمَّن ظلمه، ويعطِ من حرمهُ ويصل من قطعهُ)) (¬٢).
إسناده ضعيف جدًّا؛ لأن فيه أبو أمية الثقفي وهو إسماعيل بن يعلى البصري، متروك الحديث. وحجاج بن نصير وهو الفساطيطي ضعيف كان يقبل التلقين. وإسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت وهو مجهول ولم يدرك عبادة. قال الذهبي في "التلخيص": (أبو أمية ضعفه الدارقطني، إسحاق لم يدرك عباد). وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ٢١٠: (وفيه انقطاع). وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ١١٨: (رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف).
- أخرجه: الطبراني في "المعجم الكبير" ١/ ١٩٩ (٥٣٤). وفي "المعجم الأوسط" (٢٦٠٠). وفي "مكارم الأخلاق"، له (٥٧). والحاكم في "المستدرك" ٢/ ٢٩٥، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بلويه.
---------------
(¬١) جاء في "التمهيد": (عمر) وهو تصحيف والصواب ما أثبتناه. انظر: تهذيب الكمال ٥/ ٣٩٩ (٤٩٣٠).
(¬٢) اللفظ للطبراني في المعجم الكبير.

الصفحة 440