كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

كلاهما: (الطَّبراني، ومحمد بن أحمد بن بالويه) قالا: حدثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله، قال: حدثنا حجاج بن نصير، قال: حدثنا أبو أمية بن يعلى، قال: سمعت موسى بن عقبة (¬١)، عن إسحاق بن يحيى الأنصاري، عن عبادة بن الصامت، عن أُبي، فذكره.

١١٢ - عن أبى بن كعب قال: انتسب رجلان على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان، فمن أنت لا أم لك؟ فقال رسول الله صلى اللّه عليه وسلم: ((انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام فقال أحدهما: أنا فلان بن فلان حتى عدَّ تسعة فمن أنت لا أم لك؟ قال: أنا فلان بن فلان بن الإسلام قال: فأوحى إلى موسى عليه السلام: إنّ هذين المنتسبينِ، أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنةِ، فأنت ثالثهما في الجنةِ)).
إسناده صحيح.
- أخرجه: عبد بن حميد في "المنتخب" (١٧٩). وعبد الله بن أحمد ٥/ ١٢٨ (٢٠٦٤٧) (ط. دار إحياء التراث العربي)، قالا: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥١٣٣)، قال: أخبرنا علي بن عبدان، قال: أخبرنا أحمد بن عبيد، قال: حدثنا إسماعيل بن الفضل البلخي، قال: حدثنا عبد الله بن محمد. والضياء المقدسي في "المختارة" ٣/ ٤٣٩ (١٢٤١)، قال: أخبرنا أبو علي بن عمر الواعظ - بالحربية - أن هبة الله
---------------
(¬١) سقط موسى بن عقبة عند الطَّبراني في مكارم الأخلاق.

الصفحة 441