كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

١١٦ - عن أبى بن كعب قال: "دخل نبيّ اللّه - صلى الله عليه وسلم - المسجد، وأُبي بن كعب ملازم رجلا، قال: فصلى وقضى حاجته، ثم خرج فإذا هو محزمه، قال: (حتى الآن يا أبي حتى الآن يا أبي، من طلب أخاه فليطلبه بعفاف واف أو غير واف). فلما سمع ذلك تركه، وتبعه قال: فقال: يا نبيّ اللّه قلت: قبل (من طلب أخاه فليطلبه بعفاف واف أو غير واف). قال: (نعم) قال: يا نبيّ اللّه ما العفاف، قال: (غير شاتمه ولا متشدد علهه ولا متفحش عليه ولا مؤذيه). قال: (واف أو غير واف). قال: (مستوف حقه أو تارك بعضه)).
إسناد ضعيف؛ من أجل محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي صدوق إمام سيء الحفظ وقد وثق قال شعبة ما رأيت أسوأ من حفظه وقال القطان سئ الحفظ جدا وقال ابن معين ليس بذاك وقال النسائي وغيره ليس بالقوي وقال الدارقطني رديء الحفظ كثير الوهم وقال أبو أحمد الحاكم عامة أحاديثه مقلوبة.
عمرو بن أبي قيس الرازي، صدوق له أوهام. وقد صح من غير هذا الوجه.
- أخرجه: البيهقيّ في "السنن الكبرى" ٦/ ٥٣، وفي "شعب الإيمان"، له (١١٢٥٧)، قال: أخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الفقيه، عن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن معاوية النيسابوري، قال: حدثنا محمد بن مسلم بن وارة، قال: حدثنا محمد بن سعيد بن سابق، قال: حدثنا عمرو بن أبي قيس، عن ابن أبي ليلى (يعني: محمد)، عن أخيه (يعني: عيسى)، عن أبيه أبي ليلى الأنصاري، عن أُبي بن كعب، فذكره.

الصفحة 445