كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

- أخرجه: عبد الله بن أحمد ٥/ ١٢٣ (٢٠٦٤١) (ط. دار إحياء التراث العربي)، قال: حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن سلمة، عن سعيد بن عبد الرحمان بن أبزي. والطبراني في "الدعاء" (٢٩٣)، قال: حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي، قال: حدثنا محمد بن عبد الواهب الحارثي (ح)، قال: وحدثنا أبو حصين محمد بن الحسين القاضي، قال: حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني، قالا: حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن عبد الله بن عبد الرحمان بن أبزي.
كلاهما: (سعيد بن عبد الرحمان بن أبزي، وعبد الله بن عبد الرحمان بن أبزي)، عن عبد الرحمان بن أبزي، عن أُبي بن كعب، فذكره.

١٢٣ - عن أُبي بن كعب، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "لا تسبوا الريح، فإذا رأيتم منها ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنَّا نسألك خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما أرسلت به)).
إسناده صحيح.
- أخرجه: ابن أبي شيبة (٢٩٢١٠)، قال: حدثنا أسباط، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت. وعبد الله بن أحمد ٥/ ١٢٣ (٢٠٦٣٥) (ط. دار إحياء التراث العربي) قال: حدثني أبو موسى محمد بن المثنى، قال: حدثنا أسباط بن محمد القرشي، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت. والبخاري في "الأدب المفرد" (٧١٩)، قال: حدثنا بن أبي شيبة، قال: حدثنا أسباط، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت. والنسائي في "الكبرى" (١٠٧٦٩)، وفي "عمل اليوم والليلة"، له (٥٢٠)، قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا أسباط بن محمد، قال: حدثنا الأعمش، عن حبيب بن

الصفحة 450