كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

عن عبد الله بن عمرو. وفي ٣/ ٤١٦ (١٢١٤)، قال: أخبرنا عمر بن علي بن عمر الواعظ أن هبة الله بن محمد أخبرهم - قراءة عليه - قال: أخبرنا الحسن بن علي، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر، قال: حَدَّثَنَا عبد الله، قال: حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي، قال: حَدَّثَنَا عبد الوهاب الثقفي، عن المثنى، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو.
- أخرجه: أبو يعلى الموصلي (كما في إتحاف المهرة) ١/ ٢٠٣ (٤٣)، قال: حَدَّثَنَا كامل بن طلحة الجحدري، قال: حَدَّثَنَا ابن لهيعة، قال: حَدَّثَنَا عمرو بن شعيب، عن سعيد بن المسيب. والطبري في "تفسيره" ٢٨/ ١٤٣، قال: حَدَّثَنَا أبو كريب، قال: حَدَّثَنَا موسى بن داود، عن ابن لهيعة، عن عمرو بن شعيب، عن سعيد بن المسيب. والشاشي في "مسنده" (١٤٥٨)، قال: حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم، قال: حَدَّثَنَا موسى بن داود، قال: حَدَّثَنَا ابن لهيعة، عن عمرو بن شعيب، عن سعيد بن المسيب. والدارقطنى (٣٧٥٨)، قال: حَدَّثَنَا محمد بن مخلد، قال: حَدَّثَنَا أحمد بن منصور، قال: حَدَّثَنَا سعيد بن عفير، قال: حَدَّثَنَا يحيى بن أيوب، عن المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن سعيد بن المسيب.
ثلاثتهم: (عبد الكريم بن أبي المخارق، وعبد الله بن عمرو، وسعيد بن المسيب)، عن أُبي بن كعب، فذكره.
سيأتي في حديث الضحك بن مزاحم.

١٣٣ - عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال: "لما نزلت هذه الآية التي في سورة البقرة في عِدد النساء، قلوا: قد بقى عدد من النساء لم يذكرن: الصغار، والكبار اللائي قد انقطع عنهن الحيض، وذوات الحمل، فأنزل اللّه تعالى الآية التى في سورة النساء الصغرى: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ

الصفحة 464