كتاب الموسوعة الحديثية - ديوان الوقف السني (اسم الجزء: 2)

(٣١١)، قال: حَدَّثَنَا أبو إسحاق المقرئ، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن حمدون، قال: حَدَّثَنَا مكي بن عبدان، قال: حَدَّثَنَا أبو الأزهر (يعنى: أحمد بن الأزهر).
كلاهما: (الحسن، وأبو الأزهر)، قالا: حَدَّثَنَا أسباط، عن مطرف، عن أبي عثمان، قال: (لما نزلت عدة النساء في سورة البقرة في المطلقة والمتوفى عنها زوجها قال: قال أُبي بن كعب: "يا رسول الله إن أناسا من أهل المدينة يقولون قد بقي من النساء ما لم يذكر فيه شيء قال: (وما هو)، قال: الصغار والكبار وذوات الحمل، قال فنزلت: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ}.

١٣٤ - عن أُبي بن كعب، عن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأها {قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا} يُثَقِّلِّهَا (¬١).
صحيح.
- أخرجه: حفص بن عمر في "جزء قراءات النَّبِيّ" (٧٦)، قال: حدثني حجاج بن محمد، عن حمزة الزيات. وأبو داود (٣٩٨٥)، قال: حَدَّثَنَا محمد بن عبد الرحمان أبو عبد الله العنبرى، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد، قال: حَدَّثَنَا أبو الجارية العبدي، عن شعبة. والترمذي (٢٩٣٣)، قال: حَدَّثَنَا أبو بكر بن نافع بصري، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد، قال: حَدَّثَنَا أبو الجارية العبدي، عن شعبة. وعبد الله بن أحمد ٥/ ١٢١ (٢١١٢٤)، قال: حَدَّثَنَا أبو عبد الله العنبري، قال: حَدَّثَنَا أمية بن خالد قال: حَدَّثَنَا أبو الجارية العبدي، عن شعبة. والطبرى في "تفسيره" ١٥/ ٢٨٧، أن محمد بن نافع البصري
---------------
(¬١) اللفظ لعبد الله.

الصفحة 466